تسجيل الدخول

المناطق المحمية

محمية جرف ريدة
​​تقع محمية جرف ريد جنوبي غرب المملكة ضمن الشروات و تبعد حوالي 20 كيلو شمال غرب مدينة ابها , وتبلغ مساحتها 9.33 كيلو مترات مربعة تقريبا. ويعتبر جرف ريدة جزء من الدرع العربي الذي يتكون بدرجة رئيسية من صخور نارية متحركة. والمنطقة عبارة عن منحدرات شديدة تغطيها نباتات كثيفة و تسودها أشجار العرعر. وهناك العديد من الروافد المائية التي تنحدر من أعلي الجرف ونصب في شعيب ريدة.
وتمتاز هذه المحمية بكثافة غطائها النباتي و تنوعه حيث توجد في اعلي الجرف غابات العرعر يليها إلي الاسفل اشجار العتم (الزيتون البري)  والطلح وعدة انواع من الصبار. أما الشعاب فتحتوي علي نسبة عالية من التنوع والكثاافة في الغطاء النباتي​

ومن اهم الحيوانات التي توجد في هذه المنطقة قرد السعدان (البابون) و الذئب العربي و الثعالب و الضبع المخطط والنمس ابيض الذئب والوشق و الوبر .وتعتبر هذه المحمية موطنا لتسعة انواع من الطيور المتوطنه في الجزيرة العربية أهمها الدراج العربي احمر الساق ونقار الخشب العربي و العقعق العسيري بالأضافة الي عدة انواع ذات أصول شرق افريقية مثل ابو معول الرمادي و السد الافريقي وأبو مطرقة و الشقراق الاثيوبي  واكل النحل الاخضر الصغير.

عدد القراءات 156 قراءة | أخر تحديث 20/11/2019
شارك على